أخر الأخبار

الخارجية: مصر لديها خطة تحرك واضحة فى التعامل مع ملف سد النهضة

السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية


قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن موضوع سد النهضة كان مثار نقاش بين وزيرى خارجية مصر والمملكة العربية السعودية اليوم، والسعودية تتابع منذ فترة تطورات هذا الملف، وكان هناك نقاشا حول التعثر الذى أصاب المسار الفنى للمحادثات حالياً، موضحاً أن ملف سد النهضة يتحرك على مسارين أحدهما فنى والآخر سياسى.

وأضاف أبوزيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، على فضائية “cbc“، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن المسار الفنى فى ملف النهضة أساسى ومهم ومن خلاله يتم إعداد الدراسات حول تأثير السد على دولتى المصب والتوصل إلى نتائج متفق عليها بين الدول الثلاث والتى على أساسها يتم أخذها فى الاعتبار فى قواعد ملء خزان السد وتشغيله السنوى، فهو مسار لا غنى عنه وضرورى أن نصل إلى نهايته وأى تعثر يأتى بعده الدور السياسى لإزالة الخلافات وإظهار الإطار السياسى الحاكم لهذه العلاقة الثلاثية، حيث يوجد اتفاق قانونى يجمع الدول الثلاث.

وأكد أن مصر لديها خطة تحرك واضحة فى التعامل مع ملف سد النهضة، وتم تكليف السفارات المصرية فى الخارج اليوم لشرح ما وصلت إليه المفاوضات والمرونة التى تعاملت بها مصر فى هذا الملف على مدار الأشهر الأخيرة والتأكيد على أهمية الالتزام باتفاق إعلان المبادئ وهو خطوة أولى لإشراك المجتمع الدولى فى متابعة تطورات الموضوع.

وأضاف:” نحن الآن فى مرحلة إشراك المجتمع الدولى فى معرفة التفاصيل، وأين تقع العثرات وسبب التعثر فى هذا الملف، ومن المسئول فى تعثر هذا المسار ثم الانتقال إلى مرحلة التحرك السياسى التى تتطلب أن يمارس المجتمع الدولى الضغوط على الأطراف التى تتسبب فى تعثر هذا الملف، وهناك اتصالات سياسية مباشرة بين مصر وإثيوبيا”.

وتابع:” إننا بصدد عقد اللجنة العليا المشتركة على مستوى رئيس الوزراء الإثيوبى والرئيس عبد الفتاح السيسى فى شهر ديسمبر المقبل، وستتيح الفرصة للحديث على مستوى القيادة السياسية، وأيضا وزير الخارجية يجرى اتصالات بين الحين والآخر مع وزير خارجية إثيوبيا، وهناك اتفاق على عقد اجتماعات ثنائية فيما بينهما كل شهرين”.

رابط المقال مختصر :

معلومات عن المصدر : اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة اليوم السابع و مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر شارع الصحافة

أخبار متشابهه

تعرف على مناطق المرحلة الأولى للشركة المدنية لأخذ قراءات عدادات الكهرباء
الجمعة, نوفمبر 24th, 2017
محمود طاهر يكشف أسباب رحيل المدربين.. وواقعة التليفون فى عهد مارتن يول
الجمعة, نوفمبر 24th, 2017
صور.. أولياء أمور يهاجمون روضة أطفال فى الصين بعد مزاعم تحرش جنسى بداخله
الجمعة, نوفمبر 24th, 2017
صدق أو لا تصدق.. الأهلى والزمالك يضمان 26 لاعبا فى خط واحد داخل الملعب
الجمعة, نوفمبر 24th, 2017

ولى العهد السعودى: خامنئى “هتلر جديد” ولن نسمح بتكرار مأساة النازية الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع

مقتل 5 جنود أوكرانيين بعد هجوم متمردوين مؤيدون لروسيا الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع

نيابة كفر الشيخ تبدأ التحقيق مع قاتل ضابط المرور الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع

فيديو.. إعادة فتح كوبرى الجلاء بوسط القاهرة بعد غلقه ساعتين لمرور باخرة سياحية الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع

المهن الشعبية تظهر فى الملاعب المصرية.. العجان والنجار والحلوانى والشاعر الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع

فيديو.. هواوى تطلق إعلانات جديدة لاستعراض مزايا هواتف Mate 10 الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع




شارع الصحافة
Designed and developed by Mahmoud Magdy