أخر الأخبار

انتشار الحمى النزفية بالسودان وتسجيل 5 آلاف و492 إصابة بالإيدز

مواطنون سودانيون


تزايدت حالات الإصابة بمرض الحمى النزفية وسط المواطنين بولاية كسلا شرقى السودان والتى بلغت نحو 70 إصابة تم تسجيلها حتى نهاية أكتوبر الماضى بين سكان الولاية.

وأشارت الصحف السودانية إلى تحذيرات مصادر طبية من تفاقم الأوضاع الصحية بالولاية جراء تزايد الإصابات بالمرض، إذ أن مستشفى كسلا غير مؤهل لاستقبال حالات جديدة، وعقدت وزارة الصحة الولائية اجتماعاً قبل أسبوعين بشأن الوباء، وتم إطلاق حملة لمكافحة الوباء برش المنازل بالمبيدات المكافحة للباعوض.

وحسب المعلومات العلمية فإن الحمى النزفية يتسبب فيها فيروس تصل وفياته إلى90%، تنتقل العدوى بملامسة الإنسان لدم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها أو أعضائها أو سوائل جسمها الأخرى، أما فى منطقة كسلا فينتقل عن طريق البعوض، وتكون أعراضها إصابة الفرد بالحمى والوهن الشديد والآلام فى العضلات والصداع والتهاب الحلق، ومن ثم التقيؤ والإسهال وظهور طفح جلدي واختلال في وظائف الكلى والكبد، والإصابة في بعض الحالات بنزيف داخلي وخارجي على حد سواء، وتظهر النتائج المختبرية انخفاضًا في عدد الكريات البيضاء والصفائح الدموية وارتفاعًا فى معدلات إفراز الكبد للأنزيمات.

وينقل المصابون بالمرض عدواه إلى الآخرين طالما أن دماءهم وإفرازاتهم تحتوى على الفيروس، وتتراوح فترة حضانة المرض الممتدة من لحظة الإصابة بعدواه إلى بداية ظهور أعراضه بين يومين اثنين و21 يومًا، بالنظر إلى عدم إتاحة علاج ولقاح فعالين للإنسان ضد فيروس فإن الوعي بعوامل خطر عدوى الفيروس والتدابير الوقائية التي يمكن أن يتخذها الأفراد هى السبيل الوحيد للحد من حالات العدوى والوفيات بين البشر ويجب اتباع بعض الإجراءات الوقائية التي تكون داخل المستشفى وداخل دار المصاب.

وفى سياق آخر أكد رئيس جمعية المتعايشين مع الإيدز بولاية الخرطوم أنور محمد خير ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” مشيراً لتسجيل الجمعية (1,392) حالة بالمرض بولاية الخرطوم و(5,100) حالة بجميع الولايات، مبيناً أن الحالات تشمل الرجال والنساء والأطفال مشيراً إلى أن عدد الحالات غير المسجلة في السودان تصل إلى (56) ألف حالة.

وأوضح أنور فى تصريحات صحفية عقب مشاركته فى ورشة نظمتها هيئة البرلمانيات السودانيات مع جمعية الصحة الإنجابية بالبرلمان أن الجمعية كانت تسجل حالة إصابة واحدة كل 3 شهور، لكن عدد تسجيل الإصابات أصبح الآن في تزايد مستمر، مشيراً إلى أن السبب فى ارتفاع الحالات يعود لعدم التوعية فضلاً عن عدم توفير الكادر الطبى المدرب.

رابط المقال مختصر :

معلومات عن المصدر : اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة اليوم السابع و مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر شارع الصحافة

أخبار متشابهه

محمود طاهر يكشف أسباب رحيل المدربين.. وواقعة التليفون فى عهد مارتن يول
الجمعة, نوفمبر 24th, 2017
صور.. أولياء أمور يهاجمون روضة أطفال فى الصين بعد مزاعم تحرش جنسى بداخله
الجمعة, نوفمبر 24th, 2017
صدق أو لا تصدق.. الأهلى والزمالك يضمان 26 لاعبا فى خط واحد داخل الملعب
الجمعة, نوفمبر 24th, 2017
ولى العهد السعودى: خامنئى “هتلر جديد” ولن نسمح بتكرار مأساة النازية
الجمعة, نوفمبر 24th, 2017

مقتل 5 جنود أوكرانيين بعد هجوم متمردوين مؤيدون لروسيا الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع

نيابة كفر الشيخ تبدأ التحقيق مع قاتل ضابط المرور الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع

فيديو.. إعادة فتح كوبرى الجلاء بوسط القاهرة بعد غلقه ساعتين لمرور باخرة سياحية الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع

المهن الشعبية تظهر فى الملاعب المصرية.. العجان والنجار والحلوانى والشاعر الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع

فيديو.. هواوى تطلق إعلانات جديدة لاستعراض مزايا هواتف Mate 10 الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع

اعترافات لصوص سيارات العياط: نبيعها أو نعيدها لأصحابها مقابل فدية الجمعة, نوفمبر 24th, 2017 المصدر : اليوم السابع




شارع الصحافة
Designed and developed by Mahmoud Magdy