أخر الأخبار

بلجيكا تسعى لتشديد إجراءات الاعتراف بالمساجد وتعاونها مع السلطات

تتوجه بلجيكا إلى تشديد عملية الاعتراف بالمساجد فى البلاد وفق آخر تقرير للجنة برلمانية للتحقيق فى الجرائم، حيث اجتمعت لجنة التحقيق فى الجرائم فى جلسة مغلقة أمس الثلاثاء من أجل عرض تقرير جديد لها عن التطرف فى بلجيكا، والذى أشار إلى “وجوب تشديد إجراءات الاعتراف بدور العبادة، بما فيها تلك الخاصة بالجالية المسلمة”.

وصرح أحد الأعضاء فى اللجنة، بأن الاقتراح ينطبق على جميع دور العبادة المتواجدة فى بلجيكا غير أن الأعين موجهة فى الوقت الحالى نحو الإسلام والجالية المسلمة لا سيما بعد الهجمات الإرهابية المتكررة فى العاصمة بروكسيل.

ومن بين المعايير المطلوبة للحصول على الاعتراف بدور العبادة، طالب التقرير الجديد بتشديد الاجراءات من “التدقيق فى الشفافية الإدارية، ومراقبة تدريب الأئمة ومدى احترام مبدأ المساواة بين الرجال والنساء”.

وتنتظر الحكومة الفيدرالية البلجيكية توصيات هذا التقرير بفارغ الصبر لأنها ترغب باتخاذ تدابير مشددة فيما يخص الاعتراف بدور العبادة فى بلجيكا.

ومن جهة أخرى سيقدم كل من وزير العدل كون جينس ووزير الداخلية جون جامبون مجموعة من التوصيات فى الشأن ذاته إلى أقسام الشرطة وجهاز أمن الدولة فى مذكرة إدارية ستصدر قريبا.

ويشار إلى أن عملية الاعتراف بالمساجد تتطلب قبل كل شىء موافقة الأجهزة الإدارية على المستوى الاتحادى، وصرح باتريك ديوال، رئيس لجنة التحقيق فى الجرائم، أن التقرير سيصدر فى منتصف شهر أكتوبر القادم تحت إشراف الخبير فى الجرائم ميكاييل دانتين.

ويتضمن هذا التقرير 6 فصول تعرض موضوعات شتى أهمها دور شبكات التواصل الاجتماعى والسجون فى نشر التطرف، وتطور ظاهرة التطرف فى بلجيكا، وإدارة مسجد بروكسيل الكبير والعلاقة بين التطرف وسوء الاندماج أو غياب الفرص فى سوق العمل.

وبخصوص مسجد بروكسل الكبير، كانت اللجنة البرلمانية قد استمعت إلى مدير مسجد بروكسل الكبير فى شهر مارس المنصرم فى جو مشحون جدا وتم الإعلان بعدها عن استقالة جمال صالح مومناح من منصبه واتهمته اللجنة بـ”كف التعاون مع السلطات”.

جدير بالذكر، أن نسبة الجالية المسلمة فى بلجيكا تبلغ حوالى 6% من مجموع تعداد سكان البلاد، أى قرابة 11 مليون نسمة وفق إحصاء 2013، كذلك على الصورة الأخرى يعد الإسلام ثانى ديانة رسمية فى البلاد.

رابط المقال مختصر :

معلومات عن المصدر : اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة اليوم السابع و مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر شارع الصحافة

أخبار متشابهه

أنور قرقاش: الموقف الموحد ضرورى لمعالجة التدخلات الإيرانية فى الشأن العربى
الأحد, نوفمبر 19th, 2017
أوكرانيا تعلن عن تسلمها أسلحة أمريكية مقابل الكشف عن خبرة المواجهة مع الروس
الأحد, نوفمبر 19th, 2017
ناسا تطلق قمرا صناعيا لتحسين دقة التنبؤات الجوية لمدة أسبوع كامل
الأحد, نوفمبر 19th, 2017
النيابة تعرض زيوت مضبوطة داخل مصنع فى أكتوبر على “الصحة” لفحصها
الأحد, نوفمبر 19th, 2017

22 نوفمبر.. تتويج ملكة جمال العرب المغربية الأحد, نوفمبر 19th, 2017 المصدر : اليوم السابع

السيسي لوفد الطوائف الإنجيلية العالمية: سنظل دوما نموذجا للتعايش السلمى الأحد, نوفمبر 19th, 2017 المصدر : اليوم السابع

وزير الرياضة يناقش قانون الشباب فى مجلس النواب الأحد, نوفمبر 19th, 2017 المصدر : اليوم السابع

طارق الملا يلتقى رئيس جمعية البترول العالمية الأحد, نوفمبر 19th, 2017 المصدر : اليوم السابع

سلاف فواخرجى: محبة المصريين نعمة وأشعر بأن عودتي للدراما كمن يعود لبيته الأحد, نوفمبر 19th, 2017 المصدر : اليوم السابع

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب منطقة حلبجة بإقليم كردستان العراق الأحد, نوفمبر 19th, 2017 المصدر : اليوم السابع




شارع الصحافة
Designed and developed by Mahmoud Magdy