أخر الأخبار

صحيفة الجارديان: اتجاه قوى لطرد قطر من مجلس التعاون الخليجى

أنور قرقاش

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن دول الخليج أعطت أقوى تلميح حتى الآن بأنها تعتزم طرد قطر من مجلس التعاون الخليجى، وذلك بعد كلمة وزير الخارجية الإماراتى، أنور قرقاش اليوم التى حذر فيها الدوحة قائلا “لا يمكن أن تكون جزءا من منظمة إقليمية مكرسة لتعزيز الأمن المشترك وتعزيز المصالح المتبادلة فى الوقت الذى تقوض فيه هذا الأمن وتضر بتلك المصالح، لا يمكن أن تكون صديقنا وصديق القاعدة فى الوقت نفسه.

وأضافت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن قرقاش أوضح أن نتيجة ضغط الرباعى العربى على قطر، كان وعدا للغرب بأنها ستراجع قائمة المتشددين الـ59 التى وضعها الإمارات للتأكد من صحتها. وأشارت الصحيفة إلى أن الإمارات ترغب كذلك فى اعتقال هؤلاء الأفراد وطردهم بالإضافة إلى 12 منظمة أخرى.

وأصر الوزير فى كلمة ألقاها فى مؤسسة “تشاتام هاوس” بالعاصمة البريطانية، اليوم الاثنين، على أن المطالب الخليجية الموجهة إلى قطر لا تختلف عن الشروط التى حددتها اتفاقية الرياض التى وقعت عليها الدوحة. واتهم القيادة القطرية بأنها منذ عام 1995، كانت “متمردة” وعملت بشكل انتهازى على دعم التنظيمات الإرهابية لتحقيق مصالحها الضيقة، التى لا تمس حياة الشعب القطرى.

وشدد قائلا: “هذه القضية لا ترتبط بمحاولة تحويل قطر إلى دولة تحت الوصاية.. وليست مرتبطة بحرية الصحافة.. وليست ناتجة عن وصول القيادة الجديدة إلى السلطة فى السعودية والولايات المتحدة”.

واعتبرت “الجارديان” أن تصريحات قرقاش من شأنها أن تتعارض مع زيارات وزيرى خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا الذين جاءا إلى الخليج فى محاولة للتوسط لحل الأزمة، وحذرا من أن أى مواجهة تهدد الاستقرار على المدى الطويل وأن المستثمرين قد ينسحبون إذا لم يتم تسويتها بسرعة مما تسبب فى خسائر اقتصادية طويلة الأمد.

ودعا وزير الدولة الاماراتى للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، من لندن قطر للعودة إلى طاولة المفاوضات، مؤكدا أن الدول الداعية لمكافحة الارهاب الممول من قطر، لا تسعى إلى تغيير نظام قطر وإنما سلوكها.

وقال قرقاش “لقد وجهنا رسالة إلى قطر، قلنا إننا لا نريد التصعيد، ولا نسعى إلى تغيير النظام، وإنما إلى تغيير السلوك، ليس فى سياستكم المستقلة، وإنما فى تأييدكم للتطرف والإرهاب“.

وأضاف “نحتاج لأن يحصل هذا وما إن يحصل، عودوا ويمكننا العمل معا”، وقال قرقاش إن مجلس التعاون الخليجى الذى تأسس فى 1981 ويضم كذلك السعودية وسلطنة عمان والبحرين والكويت “فى حالة أزمة”، وإخراج قطر من المجلس “لا يخدم أهدافه“.

وأضاف “ما نريده فعلا هو إما التوصل إلى اتفاق وتغيير مواقف قطر، أو أن تتدبر قطر أمورها كما تشاء ويمكننا المضى نحو صياغة علاقة جديدة. لا يمكن أن يكون بيننا عضو يضعفنا ويدعم التطرف“.

رابط المقال مختصر :

معلومات عن المصدر : اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة اليوم السابع و مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر شارع الصحافة

أخبار متشابهه

لأول مرة منذ المقاطعة.. قطر تلجأ للاقتراض من تايوان لمواجهة أزمة السيولة
الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017
5 لاعبين سلاح الأهلى أمام النجم الساحلى فى نصف نهائى دورى الأبطال
الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017
وزير البترول يبحث مع “تكنيب” الإيطالية مشروعى توسعات معمل ميدور
الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017
القوات الروسية تقيم جسرا عسكريا أعلى نهر الفرات بمدينة دير الزور السورية
الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017

روسيا تنفى قتل مدنيين خلال غارات جوية على إدلب السورية الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع

القبض على شبكة دعارة فى الإسكندرية تديرها سيدة الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع

اليوم ..صندوق النقد الدولى يصدر أول مراجعة للإصلاح الاقتصادى المصرى الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع

أبو صندوق يمنح طاهر حرية تحديد موعد مباراة الأهلى مع الرجاء الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع

بالصور.. تواجد قوات الاحتلال الإسرائيلى بموقع حادث طعن الجنود الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع

مجلس النواب الفرنسى يناقش من جديد قانون مكافحة الإرهاب الأسبوع المقبل الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع




شارع الصحافة
Designed and developed by Mahmoud Magdy