أخر الأخبار

مسئول عربى بالحكومة الإيرانية: استفتاء كردستان ليس فى صالحها

أكد على شمخانى أمين المجلس الأعلى للأمن القومى الإيرانى، على أن استفتاء الاستقلال الذى تريد سلطات كردستان العراق القيام به ليس فى صالحها، مشددًا على أنه سيؤدى إلى عزلة وممارسة الضغوط على الأكراد فى العراق وإضعاف كردستان وفى النهاية جميع العراق.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية شبه الرسمية للأنباء، الذراع الإعلامية للحرس الثورى الإيرانى، عن على شمخانى خلال استقباله اليوم الاثنين، المساعد الأول للأمين العام للاتحاد الوطنى الكردستانى، عبد الله رسول وملا بختيار رئيس المكتب السياسى للاتحاد، قوله إن الانتصار على داعش وتحرير الموصل بشارة لمستقبل أفضل للعراق الموحد والتغلب على الفتن الخارجية التى تهدف إلى إيجاد شرخ فى الصفوف فى هذا البلد”.

وتسعى قيادات الحزب الكردستانى إلى الحصول على تأييد إيران لخطوة الاستقلال، غير أن إيران ترى أن هذا أحد الخطوط الحمر فى السياسة الإقليمية، تخوفا من انسحاب عدوى الانفصال إلى إقليم كردستان الإيرانى.

وأضاف شمخانى، أن العراق الآمن والمستقر والمتحد يوفر الأمن المستديم والاستقرار والتقدم لهذا البلد، وعلى جميع الدول الصديقة والتى تريد الخير للعراق مساندة هذا التوجه.

ويعد شمخانى أرفع مسئول عربى فى الحكومة الإيرانية وينتمى إلى قبيلة الشمخيات العربية فى إقليم الأحواز الذى ضمه الشاه رضا خان بهلوى إلى الأراضى الإيرانية بالعام 1925م.

واعتبر شمخانى متابعة قضية الاستفتاء فى كردستان العراق ذريعة لإيجاد شرخ فى صفوف الشعب العراقى لا تنسجم مع حكمة وسياسة المسئولين فى العراق.

وأشار أمين المجلس الأعلى للأمن القومى الإيرانى، إلى أن رغبة بعض دول المنطقة هى إضعاف العراق والدول الكبيرة فى غربى آسيا، منوهًا إلى أنه عبر التيقظ والأخذ فى الاعتبار المصالح الوطنية ومصالح العالم الإسلامى لا ينبغى السماح لهذه المشاريع الاستعمارية والدخيلة بالتحقق كالشرق الأوسط الكبير.

واختتم شمخانى، حديثه بقوله: “ما تتمناه الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشعب والأحزاب والمجموعات شمالى العراق هو الأمن والتقدم الاقتصادى والرفاهية وتحقق تلك الأشياء سيحول دون تحرك وتنامى المجموعات الإرهابية”.

رابط المقال مختصر :

معلومات عن المصدر : اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة اليوم السابع و مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر شارع الصحافة

أخبار متشابهه

لأول مرة منذ المقاطعة.. قطر تلجأ للاقتراض من تايوان لمواجهة أزمة السيولة
الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017
5 لاعبين سلاح الأهلى أمام النجم الساحلى فى نصف نهائى دورى الأبطال
الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017
وزير البترول يبحث مع “تكنيب” الإيطالية مشروعى توسعات معمل ميدور
الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017
القوات الروسية تقيم جسرا عسكريا أعلى نهر الفرات بمدينة دير الزور السورية
الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017

روسيا تنفى قتل مدنيين خلال غارات جوية على إدلب السورية الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع

القبض على شبكة دعارة فى الإسكندرية تديرها سيدة الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع

اليوم ..صندوق النقد الدولى يصدر أول مراجعة للإصلاح الاقتصادى المصرى الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع

أبو صندوق يمنح طاهر حرية تحديد موعد مباراة الأهلى مع الرجاء الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع

بالصور.. تواجد قوات الاحتلال الإسرائيلى بموقع حادث طعن الجنود الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع

مجلس النواب الفرنسى يناقش من جديد قانون مكافحة الإرهاب الأسبوع المقبل الثلاثاء, سبتمبر 26th, 2017 المصدر : اليوم السابع




شارع الصحافة
Designed and developed by Mahmoud Magdy